تمهيد : ترتكز عمليات التعليم والتعلّم في مدارسنا بشكل أساس على تزويد الطلبة بمعلومات عن الحقائق والمفاهيم التي هي المكون الأساس للمناهج الدراسية . يعتبر فهم حقائق مادة ما ومفاهيمها عاملاً هاماً في تكوين البنية المعرفية والسلوكية للطلبة .

 

المفهوم : هو فكرة مجردة ومختصرة تستند إلى مجموعة الخواص المشتركة التي تميز ظاهرة أو موضوع أو مادة معينة .

الصفحة الرئيسة

 

مستويات المفاهيم : يدرس المفهوم نفسه بمستويات مختلفة من العمق ، ويلاحظ الأخوة المعلمون هذا الأمر في المناهج المدرسية المطبقة في بلادهم والأمثلة التالية توضح ذلك .

 

أمثلة لمفاهيم من مادة العلوم

أمثلة لمفاهيم من مواد أخرى

الخلية – الفلز – المغناطيسية – رمز العنصر – الصخر – التفريغ الكهربائي – الكوكب – انكسار الضوء – الكثافة .

حروف الجر – الفعل – الضمائر – الكسر العادي – المتوسط الحسابي – الضرب – الخارطة الجغرافية – التضاريس – الحدود الدولية .

 

وكل هذه المفاهيم (وغيرها الكثير) تدرس بمستويات مختلفة من العمق من المرحلة الابتدائية (وبعضها من مرحلة الحضانة والروضة) ، إلى المرحلة الإعدادية إلى الثانوية (وبعد ذلك في الجامعة) .

 

على الأخوة المعلمين أن يلاحظوا لأي مستوى يدرسون المفهوم ، فإذا كانوا يدرسونه لتلاميذ المرحلة الابتدائية يكون عمق المعالجة سطحياً غالباً ، وفي المرحلة الإعدادية يزداد عمق المعالجة ... وهكذا .

 

كيف يتكون المفهوم عند التلاميذ ؟

يتكون المفهوم لدى التلاميذ بشكل متدرج وبطيء بعض الشيء ، لذلك على المعلم أن يكون صبوراً وأن لا يلجأ إلى التلقين المباشر لأن هذا الأسلوب لا يعلم شيئاً ، كما أن على المعلم أن لا يطلب التعريف اللفظي للمفهوم (سؤال عرِّف) إلا بعد الصف الخامس (بعد سن العاشرة) وعلى نطاق محدود جداً ، إن تجريد المفهوم وصياغته في صورة عبارة صغيرة أمر يصعب حتى على الناضجين .

 

كيف يجب أن ندرس المفهوم ؟

يحتاج المفهوم عند تدريسه إلى عمليات مقارنة وتمييز بدلاً من إملاء المعلم والنقل من الكتاب ، ويتم ذلك بعدة طرق أشهرها طريقة الاستقراء Induction  ، وطريقة الاستنباط أو الاستنتاج Deduction . ستساعد هذه الأساليب في تدريس المفاهيم التلاميذ على فهم وربط واكتشاف المفاهيم والتعبير عنها بطرق مختلفة .

 

ونذكر الأخوة المعلمين ثانية هنا بأن تكوين المفاهيم عملية مستمرة ولا تتم بمجرد وتقديم التعريفات اللفظية لها كما يعتقد الكثير من المعلمين خطاً .

 

مثال (1) : تعليم وتعلم مفهوم رمز العنصر بطريقة الاستنتاج (الاستنباط Deduction) .

مثال (2) : تعليم وتعلّم المتوسط الحسابي بطريقة الاستقراء Induction  

 

اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم

تحرير : المدرسة العربية  www.schoolarabia.com

اعداد : المدرسة العربية

 

تاريخ التحديث : 10 نيسان 2002

 
 

Copyright © 2001 - 2002 SchoolArabia. All rights reserved الحقوق القانونية و حقوق الملكية الفكرية محفوظة للمدرسة العربية